Page 133 - web
P. 133
ISSUE No. 448 مسرح الجريمة محقًًقا ذا خبرة واسعة في التعامل مع جرائم كبرى التقليل من شأن دور ومهارات محقق مسرح الجريمة ،وغالًًبا ما تكون
ليكتسب الثقة والكفاءة قبل تولي هذا المنصب. طبيعة الدور الفريدة والمهارات اليومية للملاحظة تفوق الشاهد
الخبير بكثير .لقد شهد ُُت على عدة مناسبات ،حيث لم يلاحظ الخبير
يؤدي مدير مسرح الجريمة دو ًًرا محورًًيا في سد الفجوة بين الأفراد ذوي الشاهد ،أو فاته أمٌرٌ ما ،أو اضطر للعودة لمعالجة مناطق ذات أهمية
الخلفيات العلمية وغير العلمية في موقع الجريمة .فهو يدير ويحمي حددها فريق محققي مسرح الجريمة .إن التحقيق الفعال في مسرح
فريق محققي مسرح الجريمة ويضمن التنفيذ الفعال للإستراتيجية الجريمة والتحقيق الجنائي يستوعب جميع المهارات والخبرات والمعرفة
التحقيقية الشاملة .كما يتولى مسؤولية تحسين استغلال الأدلة التي تم المتاحة ،ويحترم أن الأفراد والفرق لديهم مجموعة مهارات مختلفة
جمعها من مسرح الجريمة وتقديمها على مراحل متسلسلة للتحليل،
بهدف تعظيم إمكانية استخدامها كأدلة إدانة أو تبرئة لدعم التحقيق ولا يوجد أي منهم أكثر صحة أو أعلى من الآخر.
بينما يرتبط تحقيق مسرح الجريمة وإدارة مسرح الجريمة ارتباً ًطا وثيًًقا،
بأكمله. إلا أنهما يتضمنان أدوا ًًرا ومسؤوليات منفصلة .يركز محققو مسرح
تعتبر الإجراءات والعمليات والمعلومات الاستخبارية الأولى التي يتلقاها الجريمة بشكل أساسي على جمع وتسجيل الأدلة المادية وتوجيههم
ويقدمها موظفو مسرح الجريمة ضرورية للتوصل إلى حل ناجح للقضايا بالإستراتيجية الجنائية الشاملة .يتحمل محققو مسرح الجريمة
الجنائية .بدًًءا من التقييم الأولي والتوثيق حتى جمع الأدلة وإدارة مسرح مسؤولية تحديد وتوثيق وجمع الأدلة التي قد تكون حاسمة للتحقيق.
الجريمة وإعادة التقييم لاحًًقا ،لذلك يؤدي محققو مسرح الجريمة يعملون بالتعاون مع مدير مسرح الجريمة ،ويقدمون الدعم اللازم
دو ًًرا محورًًيا في جمع الأدلة اللازمة لدعم الإستراتيجية الجنائية في أي الخبراء المختصين من الأدلة الجنائية والخبراء الآخرين المسؤولين عن
تحليل الأدلة وتقديم رؤى حول الجريمة .في الواقع ،يركز محقق مسرح
قضية والتحقيق بشكل عام. الجريمة بشكل رئيسي على المعالجة الفعلية المادية لمسرح الجريمة
علاوة على ذلك ،فإن فهم الفرق بين دور محقق مسرح الجريمة والتأكد من حمايته من المشتتات الخارجية وإنجاز متطلبات التحقيق
ومدير مسرح الجريمة يسلط الضوء على أهمية التواصل والتنسيق
الفعال داخل فريق التحقيق .وإن استخدام المعلومات والاستخبارات التي يوجه بعملها مدير مسرح الجريمة.
والأدلة المادية التي تمت ملاحظتها والتحقيق فيها ،يضمن إجراء يتضمن دور مدير مسرح الجريمة نطا ًًقا أوسع من المسؤوليات .فهو
تحقيق هادف ويركز على استعادة وجمع جميع الأدلة ،وهو ما يوفر يشمل تنسيق أنشطة جميع الأفراد المشاركين في التحقيق ،بما في
ذلك محققو مسرح الجريمة وضباط الشرطة وخبراء الأدلة الجنائية
في رأيي المنهجية الأكثر فاعلية للتحقيق في مسرح الجريمة. والأطراف الأخرى ذات الصلة .يضمن مديرو مسرح الجريمة التخصيص
الفعال للموارد والالتزام بالبروتوكولات والتواصل السليم بين أعضاء
الفريق داخل وخارج مسرح الجريمة .يقومون في الواقع بتطبيق
وضمان تنفيذ الإستراتيجية الجنائية في مسرح الجريمة .يؤدون دو ًًرا
حاسًًما في الحفاظ على سلامة مسرح الجريمة وضمان جمع وحفظ
جميع الأدلة الضرورية بشكل صحيح .ومع ذلك ،ناد ًًرا ما يشاركون في
الرفع أو الجمع الفعلي المادي للأدلة .إنهم مسؤولون عن الإشراف
وتوجيه فريق محققي مسرح الجريمة ،وأخذ جميع الملاحظات ،وإدارة
المعلومات الإستخباراتية الواردة والصادرة من مسرح الجريمة.
يدير مديرو مسرح الجريمة ويشرفون على العملية بأكملها لضمان
تنفيذ الإستراتيجية الجنائية والحصول على أقصى إمكانات الأدلة
بطريقة منطقية تعتمد على المعلومات الاستخباراتية .فهم يتولون
إدارة مخاطر كل من الموظفين والأدلة على حد سواء ،ويحرصون على
سلامة ورفاهية فريقهم أثناء العمل في مسرح الجريمة.
خلال عملي لم أجد أيًًا من مديري مسرح الجريمة لم يُُكن في السابق
محقًًقا في مسرح الجريمة ،وبالرغم من ذلك فإن دور مدير مسرح
الجريمة مختلف تما ًًما .إن كونك محقًًقا جيًًدا في مسرح الجريمة لا
يضمن دائًًما نجاحك كمدير له .غالًًبا ما يكون الانتقال صعًًبا ويتطلب
مجموعة متنوعة من المهارات الجديدة ،حيث يتحول التركيز من
جمع الأدلة المباشرة إلى المعرفة الجنائية الشاملة ومهارات التعامل
الاجتماعي مثل :إدارة الفريق والخبراء الخارجيين .يجب أن يكون مدير
133